أضرار الإسراف فى مشاهدة التلفاز على الصحة العامة والوزن والرجيم
أطفال يشاهدون التلفاز

يتناب الكثير من الأشخاص سواء صغارا أو كبارا الرغبة فى مشاهدة التلفاز بشكل دائم ومستمر حيث يرونه الوسيلة التى تخلق لهم جوا من المتعة والتسلية، إلا أن الإفراط فى المشاهدة من شأنه أن يؤدى الى حدوث الكثير من الآثار السلبية، وهذا الأمر الذى يحتم مشاهدته فى أوقاتا معينة، وهناك الكثير من العادات السيئة التى يقوم بها الكثير من الأشخاص أثناء المشاهدة والتى منها تناول الطعام، وهذا الأمر الذى له أثاره السلبية التى سنذكرها لاحقا.

أضرار الإفراط فى مشاهدة التلفاز:

هناك العديد من الأثار السلبية الناجمة عن الإفراط فى المشاهدة والتى منها قلة التركيز وبخاصة عند الأطفال، حيث يكونوا أكثر قدرة على إستيعاب المواد الدراسية واقل قدرة على فهمها وتحصيلها، كما انه قد يؤدى الى العزلة والإبتعاد عن الأهل والاقارب والأصدقاء فضلا عن ضعف التواصل الإجتماعى.

يؤدى الى إكساب الطفل على وجه الخصوص عادات سلوكية خاطئة وبخاصة عندما يكثر من مشاهدة أفلام العنف والقتال، كما أنه يؤثر بشكل سلبى على النظام الغذائى، وبخاصة عندما يتم الإعتماد على الوجبات السريعة، فالكثير من الأشخاص يربطون تناول الطعام بمشاهدة التليفزيون وهذا الأمر الذى يجعلهم أقل تحكما فى مقدار الطعام المتناول، وبالتالى زيادة الوزن بشكل كبير وإكسابه المزيد من السعرات الحرارية.

اضرار مشاهدة التلفاز الوزن والرجيم 937646.jpg

يؤثر على الصحة العامة للإنسان وقد يضر بالعين حال المشاهدة لساعات طويلة، وقد يؤدى الى الاصابة ببعض الأمراض وبخاصة حال ارتباطه بالوجبات، حيث أنه يعزز العادات الغير صحية والتى منها ظهور الهالات السوداء وإرهاق البشرة وظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدم فى العمر ،كما أنه يؤدى الى صعوبة فى النوم والاستيقاظ .

أهم النصائح المقدمة :

ضرورة تحديد زمن ووقتا محددا لمشاهدة التلفاز، بحيث لا يزيد على ستة ساعات يوميا، مشاهدة المحتوى الهادف والبرامج المفيدة والابتعاد عن المحتوى الغير لائق والأفلام العنيفة، مع ضرورة البحث عن طرقا آخرى للترفيه والتسلية.