أطعمة يجب تجنبها خلال نزلات البرد والأنفلونزا
الانفلونزا

الكثير منا يتعرض لنزلات البرد والأنفلونزا نتيجة الكثير من العوامل والتى منها البرودة الشديدة للجو والتعرض الى الهواء البارد وغيرها من الأسباب الأخرى، وهناك بعض انواع الاطعمة التى يجب الأبتعاد عن تناولها طوال فترة المرض لأنها تزيد من الاعراض المصاحبة له، ويأتى على رأس هذه الأطعمة منتجات الألبان بأنواعها المختلفة.

أطعمة يجب تجنبها خلال نزلات البرد والأنفلونزا:

أولا : منتجات الألبان:

يعد الحليب ومشتقاته من المواد التى تساعد على زيادة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، ولذلك ينصح بعد تناوله طوال فترة المرض والاستعاضة عنه ببدائل أخرى مثل الماء والعصائر الطازجة بانواعها المختلفة وبخاصة عصير البرتقال، حيث يعد البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سى والذى يعتبر مقاوما فعالا للإنفلونزا.

ثانيا : أنواع الأطعمة الغنية بالسكر:

فالسكر يعمل على التقليل من قدرة خلايا الدم البيضاء والتى تعتبر المسئول الأول والأساسى عن مناعة الجسم من مواجهة المرض، من هذه الأطعمة التى تبدو غنية بنسبة كبيرة من السكر الحلويات بشتى أنواعها وكافة أنواع العصائر المعلبة مع تجنب كثرة النشويات.

ثالثا : أنواع الأطعمة المقلية:

يجب تجنب تناول هذه الأطعمة والإبتعاد عنها خلال فترة المرض، نظرا لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون والتى من شأنها تعمل على التقليل من قدرة جهاز المناعة على مواجهة الأمراض، ويأتى على رأس هذه الأطعمة البطاطس المقلية وكافة أنواع المقليات.

رابعا : الوجبات والأطعمة السريعة والجاهزة:

والتى منها الدجاج والبرجر وغيرها من الأطعمة الأخرى الجاهزة التى يتم شرائها من الخارج، حيث تشكل ضررا كبيرا على صحة الإنسان بصفة عامة وتضر بالجهاز المناعى بصفة خاصة، لذلك يجب الإبتعاد عنها والتقليل منها فى كافة الأوقات والأحوال ليس خلال فترة المرض فقط، نظرا لأنها لا تضيف للجسم أية فائدة تذكر بل تلحق الضرر به.