أنواع الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن
زيادة الوزن

يلجأ الكثير من الأشخاص الى إتباع حمية غذائية معينة لنقص الوزن، وفى بعض الحالات قد تفشل محاولاتهم ولا تؤدى الى حدوث نتائج مجدية بالنسبة للكثير منهم، وقد توصلت العديد من الدراسات التى أجريت من قبل العلماء والمتخصصين على وجود أنواع من الهرمونات التى تبدو مسئولة عن زيادة الوزن.

أنواع الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن:

أولا : هرمون الغدة الدرقية :

قد يتسبب الخلل فى أداء الغدة الدرقية ونقص الهرمون الذى تفرزه الى زيادة ملحوظة فى الوزن، ومن أهم الأعراض التى يستدل بها على النقص هى الإرهاق الشديد وجفاف البشرة وأيضا الإمساك.

ثانيا : هرمون الأستروجين:

مع اقتراب فترة إنقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، ينخفض هرمون الإستروجين والذى يقابله زيادة فى الوزن، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية التى تتضمن العناصر الغذائية اللازمة خلال هذه الفترة.

ثالثا : هرمون البروجسترون:

ويعد هذا الهرمون من الهرمونات المرتبطة بصورة غير مباشرة بإنقطاع الدورة الشهرية ، ويؤدى نقص هذا الهرمون إلى إحتباس المياه بشكل كبير فى الجسم وبالتالى يزيد من الشعور بالإنتفاخ والتثاقل.
رابعا : هرمون التستوستيرون :
ويطلق عليه هرمون الذكورة، وهناك الكثير من السيدات التى تعانى من وجود إضطرابات كبيرة لها الهرمون، والذى قد يؤدى الى حدوث عدم إنتظام فى الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر وبخاصة فى مناطق الوجه والذقن ، واخيرا يتسبب فى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وسريع .
خامسا : هرمون الإنسولين:
ويعتبر هذا الهرمون مسئولا عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات فى جسم الإنسان، إلا أن إرتفاع معدلاته من شأنه أن يؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن.
سادسا:هرمون الكورتيزول :
والذى يطلق عليه هرمون الضغط النفسى، والذى يزيد من الشهية وبالتالى يؤدى الى زيادة الوزن.