أهمية النوم والراحة للمرأة الحامل وأهم النصائح والإرشادات خلال فترة الحمل

0 2

تعتبر فترة الحمل من الفترات الهامة فى كل حياة كل سيدة والتى تتنتظرها بفارغ الصبر حتى تهنأ بمولدها الجديد، وحتى تمر فترة الحمل بسلام ودون اية مشاكل، لابد من الالتزام بالكثير من الأمور الهامة والتى منها النوم والراحة والغذاء الصحى الجيد وغيرها من العوامل الأخرى،واليكم التفاصيل.

أهم النصائح المقدمة للمرأة الحامل:

أولا : النوم والراحة، حيث يلزم على المرأة الحامل ضرورة أخذ قسط كافى من النوم والراحة بما لا يقل عن ثمانية ساعات يوميا، والجدير بالذكر أن الكثير من السيدات يشعرون بحاجة ملحة الى النوم وبخاصة فى الأشهر الأولى من الحمل، ويجب أن تنام على ظهرها والابتعاد عن النوم على البطن بصورة نهائية لأنها بذلك يمكن أن تؤذى طفلها.

ثانيا : الإستحمام والسباحة، من الأمور الهامة أيضا ان تقوم المرأة الحامل بالإستحمام وهى واقفة، اما السباحة فيمنع منعا باتا هذه العادة لأنها من شأنها أن تؤدى الى الإضرار بصحتها وصحة جنينها.

ثالثا : تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

رابعا : السير والرياضة ، تلعب الرياضة دورا هاما تنعكس بالإيجاب على المرأة الحامل ، ويجب أن تمارس السيدة الحامل رياضة المشى يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، مع الإبتعاد عن الرياضات القاسية والتى تتطلب مجهودا كبيرا.

خامسا : تجنب التدخين والإبتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.

سادسا : ضرورة تناول غذاء صحى يتضمن كافة العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة ومنها اللبن ومشتقاته والاسماك واللحوم بأنواعها المختلفة، مع الإكثار من تناول الماء بكثرة.

سابعا : التقليل من تناول المنبهات، وتجنب تناول أية أدوية إلا بعد إستشارة الطبيب  المعالج لأنها قد تسبب أذى للجنين بشكل كبير، مع الاكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضروات بكافة انواعها المختلفة بشكل يومى لما تتضمنه من الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الأم والطفل معا .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.