أهم أسباب شيب الشعر المبكر والعوامل المؤدية اليه

0 3

هناك الكثير من العوامل والأسباب المسئولة عن الشيب المبكر للشعر، فعندما تلاحظ أية سيدة لم تتجاوز الثلاثين من عمرها ظهور شعرة بيضاء فى فروة رأسها، يصيبها الكثير من مشاعر التوتر والقلق وأحيانا تتحول حياتها الى جحيم، واليوم ومن خلال المقالة التالية نتطرق الى اهم الاسباب المسئولة عن هذه المشكلة التى تجعل كل إمرأة تظهر بعمر أكبر من عمرها.

أهم أسباب الشيب المبكر للشعر:

أولا : عوامل وراثية: ففى الكثير من الحالات ترجع هذه الحالة الى صفة وراثية، سواء من الأب أو الأم او باقى افراد العائلة، حيث تتوارث عنهم.

ثانيا :النظام الغذائى، حيث أن تناقص بعض أنواع الفيتامينات وتحديدا فيتامين ب 12 والحديد من شأنه أن يؤدى الى ظهور الشيب المبكر، لذلك يجب الإكثار من تناول هذه الفيتامينات التى تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

ثالثا :وجود قصور فى مادة الميلانين التى تعتبر المسئولة عن صبغة الشعر، والتى يعتمد انتاجها على التغذية الصحيحة السليمة والإمداد بالبروتين.

رابعا : الهرمونات، لها تأثيرها القوى والفاعل على صبغة الشعر، ووجود اي خلل بها من شأنه أن يؤدى الى تحول الشعر الى اللون الابيض وظهور الشيب المبكر.

خامسا : الإجهاد والتعب والتعرض المتواصل للضغوط سواء اكانت ضغوط أسرية أو نفسية أو ضغوط عمل أو ما شابه ذلك.

سادسا : الوجبات السريعة والتدخين وإدمان المشروبات الكحولية والمخدرات، فكل هذه العوامل تؤدى الى ظهور الشيب المبكر.

سابعا: الاستخدام الكثير والمتكرر للمواد الكيماوية التى تتضمنها بعض الأنواع من الشامبوهات والصابون وبعض الصبغات وانواع الادوية المستخدمة لعلاج فروة الرأس.

ثامنا : أمراض المناعة وفقر الدم ووجود بعض المشكلات فى وظائف كلا من الغدة الدرقية والنخامية.

تاسعا : بعض العوامل الخارجية والتى منها المناخ السائد والتلوث واشعة الشمس وغيرها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.