أهم أسباب مرض الصداع النصفى المتكرر وطرق علاجه وأهم النصائح

0 2

من الأمراض الشائعة التى يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بها، الصداع النصفى، والذى قد يصل الى مراحل متقدمة له، ففى بعض الأحيان يأتى على شكل نوبات تدوم لبضع ساعات من الوقت أو أياما قليلة، وفى بعض الأحيان تأتى بصورة دائمة وعلى نحو متكرر، ويعتبر أكثر المرحلة التى يحدث فيها الصداع النصفى فترة البلوغ، وتصاب المرأة به أكثر من الرجل، ويرجع ذلك الى حدوث بعض التغييرات الكيميائية والهرمونات وغيرها من العوامل والمسببات الأخرى.

وتتواجد الكثير من الأسباب التى تؤدى الى الإصابة به والتى يأتى فى مقدمتها التوتر والقلق الذى قد يصيب الكثير من الأشخاص والإرهاق المستمر وقلة النوم، والإكثار من تناول الوجبات السريعة والشيكولاته وعدم تناول غذاء صحى متوازن، وبالنسبة للمرة يحدث بصورة أكبر خلال فترة الدورة الشهرية حيث تصاب بمشاعر قلق وتوتر ، ومن أهم الاسباب المؤدية اليه أيضا التعرض للإنفعالات والضغط الشديد.

أنواع الصداع النصفى :

  • أولا : النوع العادى، والذى يأتى على هيئة آلام حادة تقتصر على جانب واحد من الرأس، وأحيانا تتطور الى ذلك ويصاحبها آلام فى المعدة.
  • ثانيا : النوع الذى يصاحبه إضطرابات فى النظر، وقلة وضوح الرؤية بشكل كبير.
  • ثالثا : الصداع العنقودى، والذى يأتى بألم شديد حول منطقة العينين كل فترة زمنية تتراوح ما بين 12 الى 18 شهرا، وغالبا ما تاتى هذه النوبات فى المساء.

أفضل علاج للصداع النصفى:

يعتبر الإسبرين من أفضل أنواع المسكنات التى يمكن الإعتماد عليها فى هذه الحالة، أما اذا كان الصداع يأتى بآلام شديدة وبصورة متكررة، ففى هذه الحالة يلزم إستشارة الطبيب للحد من الأثار السلبية الناجمة عنها.

بعض النصائح للوقاية من الصداع النصفى:

  • أولا : الحرص على تناول كوبا من الشاى من نبات الكافور بصورة منتظمة.
  • ثانيا: تناول بعض الأنواع من الفيتامينات وتحديدا فيتامين دى والكالسيوم، حيث أن نقصها من شأنه أن يؤدى الى زيادة فرص الاصابة بالصداع النصفى.
  • ثالثا : التقليل من تناول الكافيين على نحو تدريجى، لأن التوقف فجأة قد يؤدى الى تفاقم المشكلة لا حلها .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.