أهم العناصر الأساسية التى يجب أن تتضمنها وجبة الإفطار
مأكولات وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة خلال اليوم، لذلك يجب الإهتمام بها على نحو كبير، لأن قلة الإهتمام بها وعدم الحرص على تناولها من شأنه أن يؤدى الى حدوث الكثير من المضاعفات والأثار السلبية التى قد تشكل خطورة على الصحة العامة لجسم الإنسان على المدى البعيد، لذلك يجب الحرص على تناولها بشكل يومى لأنها تعطى الجسم الطاقة التى يحتاجها خلال اليوم، ويجب ان تتضمن بعض العناصر الغذائية اللازمة والتى تتضح على النحو التالى.

أولا : البروتين :

يعتبر  البروتين من العوامل الأساسية التى تفيد الصحة العامة للإنسان، وتناوله فى الصباح من شأنه أن يؤدى حدوث موازنة فيما يتعلق بنسبة السكر فى الدم، ويمكن تناول بيضة كبيرة خلال وجبة الإفطار بإعتبار ان البيض يحتوى على نسبة عالية من البروتين ويمكن أن يصاحبه قطعة من الجبن الطبيعى أو كوبا من اللبن او الزبادى .

ثانيا : الفاكهة :

تعتبر الفواكه من الأشياء التى تحتوى على نسبة عالية الفيتامينات  ومضادات الأكسدة التى تؤثر إيجابيا على الصحة العامة للإنسان وتقيه من الكثير من الأمراض المختلفة، لذلك يجب الحرص على أن تتضمن كافة الوجبات الرئيسية اليومية بعض انواع الفواكه المختلفة بمقدار ثمرة أو ثمرتين.

ثالثا : الخضروات:

تعتبر الجرعة اليومية التى من المفترض تناولها من الخضروات بما يعادل خمس حصص، ويجب أن يكون لوجبة الإفطار نصيبا منها، لذلك يمكن وضع القليل من هذه الخضروات على شريحة من التوست أو البيض أو ما شابه ذلك، المهم أن تتضمن هذه الوجبة بعض انواع الخضروات المختلفة.

رابعا : الكربوهيدرات :

للكربوهيدرات دورها الكبير فى منح جسم الإنسان الكثير من الطاقة اللازمة له، ومع ذلك يجب عدم الإفراط فى تناولها.

خامسا : الدهون، يجب أن تتضمن وجبة الإفطار نسبة من الدهون والتى يمكن  الحصول عليها من المكسرات أو بعض أنواع الزيوت المختلفة والتى منها زيت الفول السودانى وغيرها.