المكملات الغذائية للحفاظ على الصحة بعد سن الأربعين
مكملات غذائية لسن الاربعين

يحتاج الكثير من الأشخاص ممن تجاوزا سن الأربعين إلى العديد من المكملات الغذائية، والتى تعد ضرورية للحفاظ على الصحة العامة لجسم الإنسان، ويأتى فى مقدمة هذه المكملات الغذائية فيتامين ب 12، والكالسيوم وغيرها من المكملات الأخرى التى سنتطرق اليها بشكل تفصيلى فى المقالة التالية.

المكملات الغذائية للحفاظ على الصحة بعد سن الأربعين:

أولا : فيتامين ب 12 :

والذى يلعب دورا هاما فى تقوية الذاكرة والأعصاب، فضلا عن كونه علاجا فعالا لفقر الدم ويساعد أيضا على زيادة التركيز، ولذلك يجب الحرص الإلتزام بتناول هذا الفيتامين والذى يساعد على علاج اضطرابات النوم كما انه يساعد فى الوقاية من هشاشة العظام، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة فى الاسماك واللحوم والدواجن هذا الى جانب منتجات الألبان والبيض ، وينصح بتناول 3 ميكروجرام منه بصورة يومية.

ثانيا : الكالسيوم :

يحتاج الأشخاص فوق سن الأربعين الى الحصول على كميات كافية منه والذى يساعد فى الحفاظ على الصحة العامة للإنسان وبخاصة صحة العظام والأسنان، كما أنه يعمل على تحسين وظائف الأعصاب ويقى من هشاشة العظام، ويتواجد بكثرة فى منتجات الألبان المختلفة والبيض والسمك وغيرها، وينصح بتناول 1000 مللى جرام منه بصورة يومية.
ثالثا : فيتامين ” د ” :
والذى يساعد على الوقاية من هشاشة العظام والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وتحديدا أمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك فهو يعد من الفيتامينات الهامة التى ينصح بتناولها بعد سن الاربعين وذلك بما يعادل 2.5 ميكروجرام منه بشكل يومى.
رابعا : الماغنسيوم :
والذى يساعد على تنظيم ضغط الدم الذى قد يتعرض اليه الكثير من الأشخاص والذى قد يؤدى الى الإصابة بأمراض القلب والجهاز العصبى، ويتواجد بكثرة فى بعض انواع الخضروات والفواكه والتى منها السبانخ والفاصوليا الخضراء وفاكهة الأناناس.
خامسا: البوتاسيوم والذى يتواجد بكثرة فى بعض انواع الفواكه والتى منها الموز والبرتقال وفى المكسرات، ويساعد على الوقاية من امراض القلب والسكتة الدماغية ، وكذلك أوميجا3 والذى يساعد على الحفاظ على ضغط الدم ويتواجد فى الأسماك وبذور الكتان.