الوقاية الصحية في فصل الشتاء

الوقاية الصحية في فصل الشتاء

0 60

لطالما كان فصل الشتاء موسماً للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والسعال، وتنتشر فيه فرص العدوى بأمراض الجهاز التنفسي، والنزلات الشعبية، و التهابات الحلق المتكررة.

وحيث أن الوقاية دوماً خير من العلاج؛ فتجدر الإشارة في هذا المقال إلى بعض سُبُل الوقاية الصحية في فصل الشتاء.

أسباب الإصابة بأمراض الشتاء

يتميز فصل الشتاء بتقلباته المناخية وأجوائه الماطرة والباردة؛ وهو ما يسبب بعض الأمراض التي تُصنف على أنها أمراض موسمية وتنتشر على هيئة عدوى خاصةً بين الأطفال، ومن أبرز أمراض فصل الشتاء:

  •      الزكام: يحدث مرض الزكام نتيجة الإصابة بالفيروسات، و يكون على هيئة رشح وسيلان بالأنف وصداع بالرأس وآلام في العظام.
  •      الإنفلونزا: من أكثر أمراض فصل الشتاء شيوعاً، و من أبرز أعراضها ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال الجاف يصاحب ذلك آلاماً في العظام والعضلات وفقدان الشهية.
  •      أمراض التهاب الحلق واللوزتين: تعد التهابات الحلق من أبرز أمراض فصل الشتاء؛ حيث يصاب الحلق باحتقان وصعوبة في البلع وآلام في اللوزتين يصاحب ذلك خروج رائحة كريهة من الفم وأحياناً ارتفاع في درجة الحرارة.
  •      أمراض التهاب الشعب الهوائية: يحدث أن تصاب الشعب الهوائية بالرئة والقصبة الهوائية بالالتهاب مع ارتفاع برودة الجو و التعرض إلى الهواء؛ وهو ما يظهر على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة مع سعال مصحوبٍ ببلغم و ضيق في الشعب الهوائية فضلاً عن مواجهة صعوبة في التنفس.
  •      التهابات المفاصل: غالباً ما يؤدي فصل الشتاء إلى تيبس المفاصل مع آلام العظام.

    نزلات البرد
    نزلات البرد

قد يهمك أيضاً:

كيف تحافظين على جمال بشرتك فى فصل الشتاء.

ترنجات رجالى باحدث الموديلات و الخامات بالصور لشتاء 2018

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء

الوقاية الصحية في فصل الشتاء من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل الحصول على صحة أفضل وعدم التقاط الأمراض المعدية، فيما يلي ندرج أهم النصائح لتفادي الإصابة بأمراض الشتاء المعروفة:

  1. أخذ التطعيمات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة.
  2. الحرص على غسل اليدين باستمرار وتناول الغذاء الصحي.
  3. الحرص على التهوية الجيدة للمكان وعدم التواجد بالأماكن المكتظة منعاً لالتقاط العدوى.
  4. تجنب الجلوس بجانب المصابين بالأمراض المعدية ونزلات البرد والإنفلونزا.
  5. يجب الحرص على عدم التعرض للهواء البارد وتدفئة الجسم عبر ارتداء الملابس الثقيلة منعاً للإصابة بأمراض نزلات البرد، كما يراعى شرب كوبٍ من الماء البارد قليلاً قبل الخروج في الهواء.

    التدفئة في الشتاء
    التدفئة في الشتاء
  6. عزز مناعة جسدك عبر تناول البهارات والأعشاب؛ فبعض الأعشاب الصحية مثل: القرفة والزنجبيل والفلفل الحار فهي من أفضل العلاجات لأمراض الجهاز التنفسي ومشاكل الحلق والأحبال الصوتية، كما يعمل الثوم على محاربة الفيروسات التي تسبب مرض الإنفلونزا.
  7. ممارسة التمرينات الرياضية تعمل على الوقاية من أمراض نزلات البرد في فصل الشتاء، كما تعزز مناعة الجسم ضد الإصابة بالإنفلونزا وتحد من الإصابة بآلام العظام والمفاصل.
  8. تعد غرغرة الحلق من أكثر الوسائل الطبيعية التي تعمل على الحد من الإصابة بأمراض نزلات البرد والإنفلونزا؛ فقد توصلت دراسة يابانية إلى أن من يمارس الغرغرة بالماء الدافئ بمعدل 3 مرات يومياً تنخفض لديهم نسب الإصابة بأمراض الشتاء المعدية ونزلات البرد بنسبة مقدارها 36 % أكثر من الأشخاص الأخرين الذين لا يمارسون هذه العادة الصحية.
  9. الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والراحة يسهم بشكلٍ كبير في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض؛ فالعمل تحت الضغط والتوتر يخفض من أداء الجهاز المناعي للجسم وهو ما من شأنه أن يحد من مقاومته للأمراض والعدوى.

10.عدم استعمال مناشف المريض أو أدواته منعاً لانتقال العدوى.

تمنياتنا لكم بشتاءٍ صحي.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.