مشكلة جفاف العين الأسباب والأعراض والعلاج
مشكلة جفاف العين

تبدو أعيننا مليئة بالدموع حتى فى لحظات الفرح والسعادة، وتعد الدموع هى الوسيلة الطبيعية التى يتم من خلالها ترطيب العين، وتساعد على راحة العينين، والدموع تتكون من خليط يتضمن الماء والمسئول عن الترطيب والزيوت والمسئولة عن التزييت، هذا الى جانب المخاط والذى يعتبر العامل الأساسى لتوزيع الدموع على العين بصورة متعادلة، فضلا عن الأجسام المضادة التى تعمل على مقاومة البكتيريا.

وفى بعض الأحيان تصاب العين بمشكلة الجفاف، والتى لها الكثير من الأعراض والتى منها الشعور بالحرقان والحكة والإحمرار الذى يظهر على العين والالتهابات المصاحبة له وضعف الرؤية، هذا الى جانب الشعور بثقل فى العين وإجهاد كبير والشعور بوجود جسم غريب فيها.

أسباب مشكلة جفاف العين :

وجود خلل فى التوازن الخاص بالغدد الدمعية، ووجود بعض المؤثرات الخارجية والتى منها مكيف الهواء أو الدفاية، وهناك بعض الأسباب الأخرى والتى منها التقدم فى العمر، وبعض الأثار الجانبية الخاصة ببعض أنواع الأدوية وبخاصة أدوية الحساسية.

من أهم الأسباب أيضا بعض الأمراض التى تؤثر بعض أجهزة الجسم والتى منها الروماتويد وغيرها من الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية.

علاج مشكلة جفاف العين:

فى البداية يجب الذهاب الى طبيب عيون مختص ليقوم بتشخيص الحالة والتعرف عليها ومن ثم إعطاء العلاج والدواء المناسب للحالة، ويعتمد العلاج على القطرات وبعض أنواع المراهم والتى يتم إستخدامها لحين تماثل الشفاء، وإذا تحولت مشكلة جفاف العين الى مشكلة مزمنة ففى هذه الحالة يتم الاستمرار فى العلاج.

وأحيانا يتطلب الأمر فى الحالات القصوى الخضوع لعملية جراحية، الجدير بالذكر أنه من الممكن إستخدام مراهم الدموع الصناعية والتى تعد من أكثر العلاجات فاعلية وذلك بوضعها على العين قبل الخلود فى النوم لما لها من تأثيرات إيجابية.