نصائح لإنقاص الوزن بفاعلية وأمان دون ممارسة التمارين الرياضية
رجيم صحى

تحلم كل سيدة بالقوام الممشوق، وفى بعض الحالات يصيب الكثير من السيدات اليأس والإحباط من تحقيق هذا الحلم بعدما تفشل تجاربهم السابقة فى إتباع حمية غذائية معينة والإعتماد على أنظمة قاسية فى الرجيم والحرمان من تناول الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة على أمل خسارة الوزن، ولكن لا يتحقق لهم ما يرغبون فيه، وفى بعض الاحيان يتجه الكثير منهم الى الذهاب الى الصالات الرياضية لممارسة الرياضة وهذا ما يسبب الكثير من العناء وتحمل مشقة ومجهودا كبيرا.

 

نصائح لإنقاص الوزن بفاعلية وأمان :

لا يشترط ان يكون إنقاص الوزن مرهونا بإتباع حمية غذائية معينة والإلتزام بالرجيم القاسى، بل على العكس يكمن الأمر فى تغيير بعض العادات والسلوكيات المتبعة بشكل تدريجى والعمل على إتباع نمط حياة صحى، واليوم نقدم لكم أهم النصائح التى يمكن الإعتماد عليها لإنقاص الوزن والتى تتلخص فى الأتى:

أولا : القيام بتدوين وكتابة كافة انواع الاطعمة التى يتم تناولها على مدار اليوم، ونوع النشاط الممارس، وذلك للوقوف على نقاط الضعف فى نمط وأسلوب الحياة المتبع ومن ثم العمل على تغييره الى الأفضل.

ثانيا : الحرص على تناول ثلاثة وجبات رئيسية كحد أدنى على مدار اليوم، مع مراعاة وجبة الإفطار التى تعد من أهم الوجبات التى تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ويجب ترك فترة زمنية بين كل وجبة وآخرى لا تقل عن ثلاثة ساعات.

ثالثا: تجنب تناول الطعام فى أوقات متأخرة من الليل، ويجب أن تكون الوجبة الاخيرة التى يتم تناولها قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل وذلك لإتاحة الفرصة للمعدة حتى تقوم بهضم الطعام بشكل جيد.

رابعا : من الممكن ممارسة بعض أنواع الرياضات السهلة والتى منها رياضة المشى أو الصعود على السلم بدلا من المصعد وما شابه ذلك.

خامسا : بالإمكان تناول الفاكهه كاملة بدلا من عصرها، وذلك للإستفادة من الألياف الموجودة بها والتى لها أثرها المفيد على الصحة كما انها تؤدى الى زيادة الشعور بالشبع، كما انه بالإمكان شرب اللبن ولكن خالى الدسم، وايضا شرب بعض انواع العصائر أو الشاى أو القهوة دون سكر.

سادسا : تناول كوبان من الشاى الأخضر بصورة يومية بعد الأكل بساعة تقريبا، نظرا لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتى من شأنها ان تعمل على خسارة الوزن،هذا مع الإبتعاد عن الأطعمة المعلبة والتى تتضمن قدرا كبيرا من السعرات الحرارية، مع ضرورة تناول الطعام ببطىء والمضع الجيد له للاستفادة منه وزيادة الشعور بالشبع.

سابعا : ضرورة اخذ قسطا كافيا من النوم ، مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء.